في إجتماع بالرباط: الكاتب العام المكلف بقطاع الماء يؤكد على معالجة مطالب ساكنة حوض سد تاركاومادي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 مارس 2019 - 7:38 مساءً
في إجتماع بالرباط: الكاتب العام المكلف بقطاع الماء يؤكد على معالجة مطالب ساكنة حوض سد تاركاومادي

انعقد صبيحة يومه الأربعاء 06 مارس 2019 إجتماع بمقر الكتابة العامة لقطاع الماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالرباط، تحت رئاسة الكاتب العام عبد الله المهبول، بحضور خالد غطوس رئيس مصلحة الاقتناءات العقارية والتعويض، وسعيد بعزيز النائب البرلماني عن الدائرة الانتخابية المحلية لجرسيف، وعسو كرعون رئيس جمعية المواكبة الاجتماعية لساكنة حوض سد تاركاومادي، والميلود بوراس نائب رئيس ذات الجمعية.
وتمحور اللقاء حول أربع نقط أساسية إلى جانب مناقشة بعض الحالات الخاصة، حيث أوضح الكاتب العام أن ملفات التخلي عددها حوالي 1050 ملف، أرسل منها حوالي 800 ملف إلى رئيس إعداد سد تاركاومادي ببركين وهي موجودة لديه حاليا، وأن الوزارة ستعمل جاهدة على إعداد الملفات المتبقية وعددها 250 ملفا، وإرسالها يوم الإثنين المقبل إلى ذات المصلحة، واتصل فورا (أي الكاتب العام) بسعيد اوزومو رئيس إعداد سد تاركاومادي في مقر الإدارة الكائن بمكان الورش في بركين، وأعطاه توجيهاته بتوزيع ملفات التخلي على ذويها دون أدنى تأخير أو تماطل.
كما أوضح بخصوص التعويضات أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل منحها لحوالي 54 شخص، على أن يتم بعد ذلك تمكين الباقي من تعويضاتهم اتباعا، موضحا أن الغلاف المالي المتواجد حاليا لدى الوزارة عن ميزانية 2018 هو 130 مليون درهم وهي اعتمادات جاهزة، وبرسم ميزانية 2019 تمت برمجة 220 مليون درهم توجد في طور التأشيرة لدى مصالح وزارة الاقتصاد والمالية، مؤكدا في ذات السياق أنه مهما كانت الظروف ستنتهي عملية منح التعويضات وللجميع قبل متم السنة الجارية.
وفيما يتعلق بحق الاستغلال المترتب عن الانتفاع من الأراضي الجماعية، تفهم ممثلي الوزارة أحقية الساكنة في الاستفادة منها، على أن تكون في حدود ما هو مستغل من طرفهم، على اعتبار أن العقار مملوك للجماعة السلالية، وتم الاتفاق على تمكين مصالح الوزارة من نسخة من الإحصاء الذي قامت به السلطة المحلية في وقت سابق قصد معالجة الأمر.
وفي إطار النقطة الأخيرة، المتعلقة بالإستغلاليات المتواجدة خارج الحقينة والتي تحتوي على أشجار، يتعذر على مالكها استغلالها مستقبلا بعد ترحيلهم، تم التعهد بمباشرة الإجراءات بشأنها فور الانتهاء من عملية التعويض عن المنازل المتواجدة خارج الحقينة والتي تشمل الجميع بدون أي إستثناء، مع تأكيد ممثلي الوزارة على شموليتها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية - جرسيف - الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.