وفد برلماني من مجلس النواب يجري مباحثات بسيول مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:14 مساءً
وفد برلماني من مجلس النواب يجري مباحثات بسيول مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية

المصدر: الموقع الرسمي لمجلس النواب.

تاريخ النشر:  2019/02/11.

على هامش المشاركة الفعالة لوفد مجلس النواب عن الفرع البرلماني المغربي للجمعية الدولية للبرلمانيين من أجل السلام في أشغال القمة العالمية لسنة 2019 للفدرالية العالمية للسلام المنعقدة بمدينة سيول ـ جمهورية كوريا، خلال الفترة الممتدة ما بين 07 و11 فبراير 2019 حول موضوع: “السلام والأمن والتنمية البشرية”، أجرى الوفد النيابي المذكور يومه الإثنين 11 فبراير 2019 مباحثات مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية لي جو يونغ Lee Ju-Young مرفقا بالبرلمانية بارك اونج سون Park, Oung-Sun  والبرلماني كيم جونغ هون Kim Jung-Hoon.

وقد نوه أعضاء الوفد البرلماني خلال هذه المباحثات، التي حضرها سفير المملكة المغربية بسيول شفيق رشادي، بالمستوى الجيد للعلاقات الثنائية التي تجمع بين المغرب وكوريا ابتداء من سنة 1962 وإلى اليوم، مشيرين إلى الدينامية المتميزة التي عرفتها سنة 2018 على مستوى تبادل الزيارات على أعلى المستويات بين كلا الجانبين.

ومن جهته أشاد لي جو يونغ Lee Ju-Young بالتقدم الكبير الذي عرفه المغرب تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا على أن زيارته للمغرب بدعوة من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب مكنته من الوقوف على مختلف مظاهر التقدم ببلادنا.

وجدد المسؤول الكوري دعمه للمجهودات التي يقوم بها المغرب من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة، مضيفا أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي تعتبر فرصة هامة أمام البلدين لتطوير تعاونهما في شكلها الثلاثي بين المغرب، كوريا وإفريقيا، منوها بالموقع الجيوستراتيجي الهام للمغرب، والذي يعتبر بوابة أساسية لإفريقيا وصلة وصل مع أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

وعلى المستوى البرلماني أكد أعضاء الوفد المغربي على أهمية عقد المنتدى الاقتصادي البرلماني بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الكورية بمشاركة فاعلين اقتصاديين، تنفيذا لمقتضيات مذكرة التفاهم التي وقعت من طرف الحبيب المالكي مع نظيره الكوري خلال زيارته لسيول في شهر ماي المنصرم، وذلك بهدف الرقي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستوى تطلعات البلدين، مؤكدين على أهميته في التواصل وتكريس سبل التعاون والعمل المشترك.

وقد شكل هذا اللقاء كذلك فرصة للتباحث حول أهمية تطوير التعاون اللامركزي والصناعي والتجاري والسياحي والرفع من مستوى تبادل التجارب والخبرات، والذي أبرز من خلاله النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية اهتمام رجال الأعمال الكوريين بالاستثمار في المغرب خاصة في القطاع الصناعي والتجاري وعلى العدد المتزايد سنويا للسياح الكوريين المتوجهين للمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن وفد مجلس النواب المغربي يضم حياة بوفراشن نائبة رئيس مجلس النواب عن فريق الأصالة والمعاصرة، كريم شاوي عن فريق التجمع الدستوري، عمر احجيرة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، المصطفى المخنتر عن الفريق الحركي، سعيد بعزيز الفريق الاشتراكي، ورشيد حموني عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، وقد نوه الجميع بالدور الهام والمحوري الذي قام به سفير المملكة المغربية بسيول لترتيب هذا اللقاء الهام، والأدوار التي ما فتئ يبادر إلى القيام بها منذ التحاقه بالسفارة من أجل تعزيز العلاقات المؤسساتية المغربية الكورية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية - جرسيف - الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.