تحذير : مخاطر لعبة مريم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2017 - 8:58 مساءً
تحذير : مخاطر لعبة مريم

تستهوي الألعاب الإلكترونية جميع الفئات العمرية، حيث تتنوع أشكالها من ألعاب ذكاء لألعاب إثارة لألعاب تعليمية. وتساعد كثير من الألعاب الإلكترونية على رفع مستوى التركيز والذاكرة والملاحظة لدى من يلعبها، كما تساعد على التخطيط والابتكار وتحديد استراتيجيات اللعب، وتساعد الأطفال على استخدام أيديهم بشكل صحيح.

ولكن هل جميع الألعاب الإلكترونية لها هذه الفوائد! كلا، بهذه الألعاب ذات حدين، فقد تؤدي  إلى الانطوائية، كما تحتوي بعض الألعاب على إيحاءات لا تتناسب مع ديننا والأفكار الغريبة عن المجتمع الذي نعيش فيه. وأحدث هذه الألعاب لعبة مريم الشيطانية التي أثارت جدلًا واسعًا، والتي قيل أنها تشبه لعبة الحوت الأزرق التي تسببت في انتحار الكثير من الشباب والفتيات. فما هي هذه اللعبة التي أثارت جدلًا واسعًا حولها؟

ما هي لعبة مريم

لعبة مريم عبارة عن لعبة بسيطة، قصتها هي أن هناك بنت صغيرة اسمها مريم، وهذه البنت قد تاهت عن منزلها، وتريد منك أن تساعدها لكي تعود للمنزل مرة أخرى، وخلال رحلة العودة إلى المنزل تسألك مريم عدد من الأسئلة منها ما هو خاص بها، ومنها ما هو سؤال سياسي مثل سؤال “هل تعتقد أن دول الخليج لديها الحق في معاقبة قطر”، وأسئلة خاصة بك.

بعد ذلك تطلب من اللعبة أن تدخل غرفة معينة لكي تتعرف على والدها، وتستكمل معك اللعبة الأسئلة، وكل سؤال له احتمال معين، وكل سؤال مرتبط بإجابة الأخر، وقد تصل إلى مرحلة تخبرك مريم أنها ستستكمل معك الأسئلة غدا، يجب عليك وقتها الانتظار مدة 24 ساعة حتى تستطيع استكمال الأسئلة مرة أخرى.

تخبرك لعبة مريم أيضا أنها ليست الحوت الأزرق، وقد جاء ذلك عقب انتشار الكثير من التغريدات تشير إلى أنها تشابه لعبة الحوت الأزرق، يبدو أن مطور لعبة مريم دائما يقوم بإضافة الكثير من الأسئلة الجديدة لكي يتم إضافة أكثر للعبة، تحميل لعبة مريم متوافر الآن على جوجل بلاي، أو من خلال متجر أبل مجانا.

لعبة مريم تثير الكثير من الشك والحيرة

على تويتر انتشر الكثير من الجدل حول لعبة مريم، اللعبة تسألك في أسئلة سياسية منها سؤال عن قطر، وهذا ما أثار تخوفات بين الكثير من المغردين، وهناك من قال أنه من المحتمل أن تكون هذه اللعبة تتجسس على الملفات الشخصية على الهاتف، وربما تقوم بسرقتها.

أخرين قالوا أن هذه اللعبة تشابه لعبة الحوت الأزرق التي ظهرت في فرنسا، وروسيا منذ فترة، ويقال أن هذه اللعبة قد تسبب في انتحار 150 مراهق لانها قد سيطرت على عقولهم، وبدأو في تنفيذ أوامرهم اليومية التي تتعلق بجميع نواحي الحياة، ولذلك حذر الكثير من المغردين من التفاعل مع هذه اللعبة.

من هو مطور لعبة مريم

من خلال البيانات المتوافرة عن لعبة مريم في متجر أبل ستورز تبين لنا أن مطور لعبة مريم هو شخص يدعى سلمان الحربي، وقد قام بنشر اللعبة على المتجر يوم 25 يوليو الماضي، مساحة اللعبة هي 10 ميجا بايت فقط، وعن تعليقات المستخدمين الذين قاموا بتجريب لعبة مريم، فقد وجدنا أن هناك تعليقات إيجابية، وهناك تعليقات شكك في اللعبة، وقالت أنه قد تكون موجودة بغرض سياسي بسبب السؤال عن دولة قطر.

لعبة مريم غير متوافرة على الأندرويد حتى الآن

وقد تبين لنا من خلال البحث أن لعبة مريم غير متوافرة على متجر جوجل بلاي، وبالتالي لا يستطيع مستخدمي نظام أندرويد تحميل لعبة مريم، فهي متوفرة فقط لمستخدمي أيفون من خلال المتجر الرسمي التابع له.

تحذيرات خطيرة من لعبة مريم

نشر مغرد على تويتر تحذير خطير من لعبة مريم، وطلب من المستخدمين سرعة مسح لعبة مريم من هاتف الأيفون بسبب الضرر الذي ستتسبب فيه اللعبة في الجهاز، وهذا الضرر يتعلق بسرقة ملفات، وأسرار صاحب الهاتف، أو يتعلق بإختراق حسابات الفيس بوك، أو تويتر.

jeux-meriem3

يشرح هذا المغرد أن لعبة مريم تقوم أولا محاولة التعرف على اللاعب، وبعد ذلك يتم سؤاله على بعض من معلوماته الشخصية، وتحاول معرفة الكثير من الأسرار الشخصية، ويقول بعد ذلك أن لعبة مريم سترسل لك روابط لأغنية مثلا أو مقطع فيديو، والضغط على هذا المقطع قد يتسبب سرقة الملفات الشخصية، ولا تستطيع بعد ذلك مسح اللعبة من الهاتف.

خيبر معلوماتي يحذر من لعبة مريم

قال خبير معلوماتي كويتي شهير عن أن لعبة مريم تعتمد على المعلومات الشخصية، وتستغلها في إنتهاك الخصوصية، عن طريق الأسئلة الشخصية التي يتلقاها المستخدم من لعبة مريم، وهذا يعني أنه من المحتمل أن اللعبة قد تتجسس عليك.

مغردين :  لعبة مريم تصور المستخدمين

اشار بعض مستخدمي تويتر اليوم عن أن لعبة مريم تقوم بتصوير المستخدم دون أن يدري عبر كاميرا الجوال، وهذا ما اعتبره الكثير انتهاك صريح للخصوصية، وهو أمر يثير الكثير من الشك بخصوصها، ولذلك نصح الكثير من المغردين بعدم تحميل لعبة مريم على الأيفون نظرا لما تتسبب به من ضرر.

بعيدا عن ما يثار حول لعبة مريم، فقد اشاد عدد كبير من المغردين بالتصميم الخاص بها، وقالوا أن الحرافيك فيها رائع جدا يستحق الإشادة، قالوا أن يبدو أن هناك الكثير من الجهد تم بذله في هذه اللعبة لكي تظهر بهذا التصميم الجميل.

الغريب انه بالرغم من التحذيرات الشديدة، الحدل الدائر بخصوص لعبة مريم إلا أن هناك عدد تحميلات كبير جدا، وهذا يعكس مدى اهتمام الكثير بهذه اللعبة، وانها قد حققت النجاح الكبير في الخليج.

وفي سياق متصل نصح عدد من خبراء المعلومات في الخليج أنه في حال تنزيل لعبة مريم يجب عليكم أولا عدم السماح للعبة بتحديد الموقع الخاص بك، ولا تعطي أبدا إسمك الحقيقي للعبة، وأيضا لا تشارك أي معلومة حقيقة لك مثل السن، وحساب التواصل الإجتماعي الخاص بك.

لعبة مريم ليست الأولى

ليست لعبة مريم الأولى في إثارة الرأى العام على تويتر بهذا الشكل، فقد سبقها الكثير من الأفكار منها ما ظهر على شكل لعبة، وما ظهر على شكل موقع، العام الماضي كان هناك لعبة بوكيمون، وبعدها ظهر موقع صراحة، واليوم ظهرت لعبة مريم.

الغريب أنه قد ظهر اليوم في نتائج البحث الأعلى في الخليج كلمات عن تحميل لعبة مريم، بالرغم من كل التحذيرات التي ظهرت أمس عن لعبة مريم إلا أن هناك الكثير من المستخدمين قاموا بالبحث عن اللعبة، وطلبوا تحميلها على جوالاتهم، وهذا يعكس مدى تأثير لعبة مريم في المستخدمين بالرغم من أنها مازالت لعبة حديثة.

تويتر يطالب بإيقاف لعبة مريم

ظهر اليوم هاشتاج على تويتر يطالب فيه عدد كبير من المغردين بإيقاف لعبة مريم في السعودية، والخليج، وقالوا أن كل الأسباب السابق ذكرها يجب أن تؤدي إلى إيقاف لعبة مريم، وعلى الجانب الأخر هناك من قال أن اللعبة قد أخذت أكثر من حقها في الإنتقاد، وقالوا أنها مجرد لعبة لا يجب أن تخرج عن هذا النمط.

نشر عدد من المغردين على تويت رسائل يشيروا فيها إلى أنهم من المجموعة التي لم تلعب لعبة مريم، ولا يرحبوا بمثل هذه الألعاب على الجوال، ولا يعطوها كل هذا الاهتمام، وقد ظهر هاشتاج بعنوان تحية لكل من لم يلعب لعبة مريم، واشاروا إلى أن هذا النوع من الألعاب يعتبر مضيعة للوقت دون وجود فائدة حقيقة.

رأى الطب النفسي في لعبة مريم

قال أحد استشاريين الطب النفسي أن لعبة مريم لها بعد نفسي كبير، ويجب الحذر عند التعامل مع مثل هذا النوع من الألعاب لانها قد تقود العقل في مرحلة متقدمة، وقد تتسبب في تغييرات ملحوظة في سلوكيات الأطفال، لذلك يجب أن يلعب الطفل هذه اللعبة تحت إشراف ولي الأمر

أسئلة لعبة مريم وعلاقتها بلعبة الحوت الأزرق

لعبة مريم تشبه في أسلوبها لعبة الحوت الأزرق، فهي تلقي عليك أسئلة أثناء رحلتك معها بحثا عن المنزل، تسألك لعبة مريم بعض الأسئلة خلال تواجدك معها، وهذه الأسئلة منها ما هو شخصي، ومنها ما هو عام، هذه الأسئلة مثل :

  1. ما اسمك
  2. أين تسكن
  3. السؤال المثير للجدل هل توافق على مقاطعة دول الخليج لدولة قطر
  4. هل تراني جميلة
  5. هل تريد التعرف على والدي
  6. هل تريد أن نصبح أصدقاء
  7. هل اسمك الظاهر هو الحقيقي.
  8. هل تعتقد أني لعبة الحوت الأزرق.

معلومة عن لعبة مريم تثير الكثير من التخوفات

  1. لعبة مريم تشبه لعبة الحوت الأزرق.
  2. لعبة مريم تسأل عن علاقة الخليج بقطر.
  3. اللعبة تسأل الكثير من الأسئلة الشخصية.
  4. اللعبة تستخدم كاميرا الجوال، وقد تصورك خلسة.
  5. خبير معلوماتي يؤكد اللعبة تخترق خصوصية المستخدم.
  6. اللعبة قد تكون تتجسس عليك.
  7. قد لا تستطيع مسح اللعبة.
  8. شرطة دبي تنصح بعدم إعطاء أي بيانات شخصية.
  9. اللعبة متاحة لمن هم أكبر من 10 سنوات

تحديث جديد للعبة مريم على الأيفون

قام مطور اللعبة سلمان الحربي بعمل تحديث جديد للعبة مريم على نظام الأيفون، وهذا التحديث قد تم فيه إصلاح عدد من الأخطاء التي كانت موجودة في اللعبة، وأيضا تم إضافة عدد جديد من الألغاز للعبة، وأيضا تم إضاة منتجات يمكن أن تشتريها في اللعبة.

مشاكل في لعبة مريم

الكلمات القادمة هي على لسان أحد مشاهير الألعاب في الوطن العربي أن لعبة مريم مصممة بشكل رائع جدا، وتعتبر واحده من أجمل الألعاب الإثارة الموجودة على الساحة الآن، ولكن يعيبها هو أنه تطلب بعض المطالب الغريبة مثل إرسال رابط مقطع فيديو بالرغم من رفضي قبول إرسال مقطع، وأيضا طلبها بفتح الواتس أب.

إحصاءات لعبة مريم خلال الأيام الماضية

نشر سلمان الحربي صورة توضح إحصاءات لعبة مريم خلال الأيام الماضية، ونشر صور توضح عدد التحميلات خلال الفترة الماضية من متجر أبل، ويتضح لنا أن أعلى الدول في تحميل لعبة مريم هي السعودية ثم الكويت ثم الإمارات ثم البحرين وقطر ومسقط وبغداد، وقد تخطى تحميلات السعودية لهذه اللعبة عدد 3 مليون تحميل.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية - جرسيف - الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.